البيت بيتك
.............. اسرة منتدى البيت بيتك..................

للدخول على الصفحة الرئيسية للمنتدى اضغط على الرابط التالى:
http://elbetbetk.ahlamontada.net

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Welcome to the Forum home Forum home honored protagonist and, God willing, be at your house Vmenendana your home is managed by / Mahmoud Nabil Elramy for the work of advertising, please contact / 002/0190588257
To access the main page Menendr please click on the link below:
http://elbetbetk.ahlamontada.net

.............. Forum home family home ..................



محمود نبيل الرامى .فلام عربى _ قصص الانبياء_ موسوعة زراعية_ اخبار سينمائية_ العاب
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول






                            







شاطر | 
 

 الكومة السمادية ( أو المكمورات ):

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل



مكان الولادة : 5
العمر : 47
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 13/02/2010

مُساهمةموضوع: الكومة السمادية ( أو المكمورات ):   السبت فبراير 13, 2010 5:17 pm

الكومة السمادية ( أو المكمورات ):
الكومة السمادية ( أو المكمورة ) هي طريقة لإنتاج السماد العضوي من المخلفات النباتية ( كالحطب والعروش والحشائش والتبن وغيرها ) وكذلك المخلفات الحيوانية كالروث ويسمى السماد الناتج من الكومة السمادية بسماد المكمورات ( أو الكومبوست ) نظراً لأن الكومة السمادية تعمل على كمر المخلفات وتحللها وتكوين السماد العضوي.

طريقة عمل الكومبوست ( سماد المكمورات ):-
1- يتم إختيار مساحة من الأرض تخصص لعمل الكومة السمادية على أساس أن الطن سماد يحتاج إلي (2 × 3) متر ويجب أن تكون هذه المساحة قريبة من مصدر للري وتدك الأرض المخصصة للكومة جيداً لمنع الرشح مع حفر قناة حولها بعرض (20) سم وعمق (10) سم وتنتهي بحوض لتجميع الراشح الذي يمكن إعادة استخدامه في رش الكومة.
2- توضع طبقة من المخلفات النباتية بعرض (2 × 3) متر وسمك حوالي نصف متر – ثم توضع فوقها طبقة من المخلفات الحيوانية ( الروث ) بسمك (10 – 15) سم ، أو ترش بخليط من الأسمدة النتروجينية والفوسفاتية ( أو اللقاحات الميكروبية ) ويداس عليها بالأقدام لضغطها وكبسها جيداً وترش بالماء .
3- تكرر العملية السابقة مع تناوب طبقات المخلفات الزراعية والحيوانية مع الرش بالماء والضغط والكبس حتى يتم كمر كل المخلفات لارتفاع (2) متر ثم ترش بالماء.
4- يتم ترطيب الكومة برشها بالماء مرة كل أسبوع شتاءاً ، ومرتين أو ثلاثة كل أسبوع صيفاً ... أو كلما لزم الأمر ، ويراعي عدم تشبع الكومة بالماء وكذلك يراعي عدم جفافها ، ويمكن معرفة الدرجة المناسبة للرطوبة عن طريق أخذ حفنة ( قبضة ) من الكومة على عمق نصف متر من مواقع متعددة وضغطها باليد ، فتكون الرطوبة المناسبة هي الدرجة التي ترطب اليد فقط، ويجب المحافظة على درجة الرطوبة المناسبة طوال فترة الكمر وحتى تمام نضج السماد.
5- في الحالة العادية ترتفع درجة حرارة الكومة بعد (2 – 3) يوم إلي (60) درجة مئوية، وتستمر على ذلك عدة أسابيع على حسب نوع المخلفات النباتية والحيوانية، وهذه الدرجة تكون كافية للقضاء على جميع مسببات الأمراض والنيماتودا وبذور الحشائش.
6- يفضل تقليب الكومة كل أسبوعين أو ثلاثة على الأكثر مع مراعاة إعادة بناء الكومة وضبط الرطوبة ثانية وذلك للمساعدة على خلط المكونات وزيادة التحلل.

علامات نضج سماد الكومبوست :-
1- إختفاء رائحة الآمونيا.
2- إختفاء جميع الروائح الغير مقبولة للمنتج.
3- انخفاض درجة حرارة الكومة حتى تتعادل مع درجة حرارة الجو المحيط.
4- تكون درجة الرطوبة النسبية في الكومة حوالي (50 ٪).
5- يصبح المنتج ذو لون بني فاتح وقوام إسفنجي هش.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الكومة السمادية ( أو المكمورات ):
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت بيتك :: زراعة × زراعة-
انتقل الى: